حقوق المرضى وحقوق المقربين لهم

حق الاستفادة من الخدمات

كل فرد يقوم بمراجعة مستشفانا، دون التمييز بسبب اللغة والدين والعرق أو العقيدة، له الحق بأن يعرف ماهية إمكانيات التشخيص والعلاج الذي تقدمها المستشفى وكيفية الحصول على هذه الخدمات وكيفية الاستفادة من جميع الخدمات. يحق للمريض، وهو في حالة التشخيص أو العلاج في مؤسستنا أو في مؤسسة أخرى لديها اتفاق مع مؤسستنا، بأن يطلب استمرار الاجراءات هذه في مؤسسة أخرى.

حق الحصول على المعلومات وحق الموافقة

يحق للمريض هو ذاته أو بواسطة ممثله القانوني الحصول على المعلومات الكاملة حول الإجراءات الطبية الموصى بها ويحق له معرفة جميع المخاطر أو الفوائد المحتملة لجميع المبادرات، ومعرفة ما هية البدائل للمبادرات المقترحة ومعرفة نتائج عدم المعالجة ليشمل تقدمه مع مرور الزمن وتأثيره على الوضع الصحي بالأسلوب واللغة التي يفهما.

باستثناء المتطلبات القانونية والطبية في اعلام المريض وأخذ موافقتة، يحق للمريض ايضا اتخاذ القرار للعلاج الذي سيطبق له بعد ان يتم إعلامه عن جميع المخاطر كمثل خطر الأثار الجانبية الخطيرة للأمراض ذات الصلة وخطر الوفاة والمشاكل ذات الصلة خلال فترة النقاهة وفرص النجاح.

في حالة استخدام المريض لهذا الحق يعتبر بأنه قد قبل ووافق على العمليات التي ستجري له. يحق للمريض الحصول على التقييم الدقيق للألم وعلى للمعلومات التي تتعلق بالعلاج.

يحق للمريض وأسرته في الحصول على المعلومات حول كيفية اختيار التبرع بالأعضاء والأنسجة الأخرى.

يحق للمريض وأسرته في الحصول على المعلومات حول كيفية المشاركة في التجارب والبحوث السريرية التي تجري في المستشفى وطلب إعلامهم بهذا الشأن وعن كيفية حماية المريض الذي وافق على المشاركة.

يمكن للمريض هو بنفسه وبشكل مباشر أو من خلال وكيله أو ممثله القانوني الاطلاع على السجلات الطبية التي ترد بها معلومات عن حالته الصحية والحصول على نسخة منها.

يمكن الاطلاع على هذه السجلات من قبل المعنيين بشكل مباشر في معالجة المريض فقط. باستثناء ما تقتضيه التدابير التي ينبغي اتخاذها من قبل السلطات المختصة و وفقا لطبيعة المرض والأحكام التشريعية ذات الصلة؛ يمكن للمريض ان يطلب عدم اعطاء معلومات حول وضعه الصحي له أو لأسرته أو لأقاربه.

حق التعرف على الموظفين والأختيار والاستبدال لهم

يحق للمريض ان يعرف هوية الأطباء والممرضات وغيرهم من العاملين الصحيين المسؤولون عن معالجته ومعرفة وظائفهم واختصاصاتهم ويحق له الأختيار والأستبدال لهم.

عند استخدام حق اختيار الموظفين واستبدال الطبيب وطلب التشاور، الفرق في الأجور المنصوص عليها في التشريعات، يتحملها المريض الذي استخدم هذه الحقوق.

حقوق اختيار اللجنة واستبدالها

يحق للمريض اختيار واستبدال المؤسسات والمنظمات الصحية في حالة أمتثاله للإجراءات والمتطلبات المنصوص عليها في التشريعات الخاضع لها.

يمكن للمريض استبدال مؤسسته الصحية على شرط أن تكون الإجراءات مناسبة لنظام الإحالة الذي تم تحديده في التشريع. ومع ذلك يجب على طبيب المريض ان يوضح الأمور للمريض حول استبدال المؤسسة الصحية هل يؤدي هذا الاستبدال الى تعرض حياة المريض للخطر أم لا وهل سيزيد من تفاقم المرض أم لا و من الناحية الطبية فان حالة عدم وجود أي عقبات تهدد الحياة عند استبداله للمؤسسة الصحية هو أمر ضروري.

يتحمل المريض، الذي هو منتسب الى احدى مؤسسات الضمان الاجتماعي ولا يمتثل لإجراءات الإحالة المنصوص عليها في التشريعات، فروق الأجور الحاصلة بينهما، إلا في حالات الطوارئ.

حق رفض العلاج وإيقافه

لدى المريض حق الطلب في إيقاف أو رفض المعالجة المقرر تطبيقها عليه أو المعالجة التي تجري له وذلك بتحمله مسؤولية العواقب السلبية المحتملة باستثناء ما يقتضيه القانون.

في حالة رفض المريض للعلاج يقوم الطبيب بإيضاح العواقب المحتملة التي قد تنشا وتؤخذ وثيقة خطية يدلي بها المريض بأنه قد تلقى الإيضاحات وفهمها.

في حالة رفض المريض للعلاج بشكل موثق عندها يكون قد قطعت صلته بمؤسستنا.

في حالة مراجعة المريض، الذي رفض العلاج سابقا،للمستشفى مرة أخرى له الحق في تلقي الرعاية الطبية اللازمة والعلاج.

حقوق (الاسرار) الخصوصيات

لدى المريض الحق في ان يتلقي الخدمات في بيئة مناسبة للخصوصيات خلال جميع مراحل العلاج.

يتم الاحتفاظ بجميع الحالات الصحية والطبية وجميع المعلومات الخاصة لجميع الأفراد الذين يدخلون مستشفانا بشكل سري وحتى بعد الوفاة. يمكن الافصاح عن هذه المعلومات بناء على طلب قضائي قطعي أو بعد موافقة المريض الصريحة.

حق تلقي الإحترام

لدى المريض الحق في ان يطلب طبيب استشاري حول التشخيص والعلاج.

الطبيب الاستشاري يوصي بالعلاج ولكن الطبيب الأول للمريض هو الذي يوافق على اجراء العلاج.

حقوق الأداء للواجبات الدينية

لدى المريض الحق باداء واجباته الدينية بحرية في حالة عدم وجودعائق على العلاج وبغض النظر عن الأختلافات الدينية.

في داخل اطار الإمكانيات، لدى ممثل المريض المخول قانونيا الحق بجلب رجل دين من اجل الدعاء والتلقين وفقا للاحتياجات الدينية للمريض وذلك بناء على طلب المريض أو من اجل المريض الذي في سكرة الموت.

الحقوق الأمنية

كل شخص يرغب أن يكون بأمان داخل المؤسسات الصحية وله الحق بأن يطلب هذا.

تتخذ مستشفانا التدابير اللازمة من اجل توفير حماية سلامة اموال وارواح المرضى والمقربين لهم مثل الزوار والمرافقين.

إذا كان المريض بحاجة الى الأمن خارج الأمن الذي يتم توفيره من قبل المستشفى فله الحق بأن يطلب حماية إضافية على شرط أن يدفع ثمنه.

تم اتخاذ جميع تدابير الحماية المناسبة في مستشفانا لأجل الأطفال والأفراد المعاقين وكبار السن ( الوحيد، الذي بحاجة الى رعاية، الذي ليس لديه مرافق).

حق تواجد المرافقين والزوار

لدى المريض الحق في قبول الزوار والحيازة على المرافقين وذلك وفقا للمبادئ والإجراءات التي تحددها مستشفانا.

حق تقديم الشكاوى/ التعليقات والاقتراحات

لدى المريض الحق في الإطلاع على نتائج الشكاوى لمعرفة ما إذا قد اخذت بعين الاعتبار ام لم تأخذ بعين الاعتبار وتشغيل آلية الشكاوى والنظر بها ووضع الصيغة النهائية لها.

وفقا للقانون رقم 6023 يحق للمريض، بشرط ان يبقى لديه حق اللجوء الى القضاء والى المنظمات الصحية ذات الصلة محفوظا، ابلاغ الشكاوى المتعلقة بحقوقه اولا الى وحدة حقوق المريض ذات الصلة في مستشفانا والى السلطة الادارية أو الى لجنة الأخلاق.

في حالة عدم ايجاد الحلول من قبل السلطات الادارية ذات الصلة أو عند لجنة الأخلاق أو في حالة عدم قبوله بالحلول المتعلقة بشكواه فالمريض لديه حق مراجعة أعلى مشرف أداري للمؤسسة الصحية المتواجد بها. ويحق للمريض ايضا مراجعة السلطات القضائية من أجل حقوقه القانونية.

قواعد المؤسسة الصحية وتطبيقاتها

لدى المريض الحق في الحصول على المعلومات المتعلقة حول قواعد وتطبيقات المستشفى التي سيتم تطبيقها عليه.

لدى المريض الحق في ان يطلب تصحيح البيانات المتعلقة بالمرض واجراءات العلاج التي هي غير مطابقة للأصل في السجلات الطبية.

التشخيص وتكاليف العلاج

لدى المريض الحق في ان يعلم قبل المعالجة عن تكاليف خدمات العلاج وله الحق في الحصول فيما بعد على فاتورة موضحة ومفصلة عن التكاليف التي قام بتسديدها مقابل الخدمات التي تلقاها.

مسؤوليات المريض والمقربين له

تقديم المعلومات

يجب على المريض تقديم المعلومات التي تتعلق بصحته وبشكل كامل ودقيق عن الشكاوى، التي يشكي منها حاليا وعن الأمراض التي عان منها سابقا وخلال معاناته من هذه الأمراض هل دخل المستشفى أم لا والعلاج الذي تلقاه والأدوية التي استخدمها، الى الأطباء والممرضات المكلفين في تقديم الخدمات الطبية له.

يجب على المريض إبلاغ الطبيب المسؤول عن التغيرات الغير متوقعة التي تحصل لحالته أثناء العلاج وبعده.

الامتثال للتوصيات

المريض، هو ملزم بالأمتثال لخطة العلاج الموصى بها من قبل الطبيب المسؤول على معالجته ويقبل ايضا بتنفيذ خطة الرعاية التي يطبقها الطاقم الصحي ذات الصلة وفقا لتعليمات الطبيب والإيفاء بها.

رفض العلاج المخطط له

المريض هو المسؤول عن عواقب رفضه العلاج المخطط له من قبل الطبيب.

الامتثال لقواعد المؤسسة الصحية

المريض هو مسؤول على الامتثال لقواعد وتطبيقات مؤسستنا الصحية

إدلاء الإحترام

المرضى هم المسؤولون عن الامتثال للقواعد والتدابير التي ستتخذها المستشفى في الحالات المزعجة مثل الضوضاء والزوار والدخان التي من شأنها يتعرض المريض والمقربين له المتواجدين داخل المؤسسة الصحية للخطر.

السيطرة على العدوى

المرضى والمقربين لهم هم المسؤولون عن تصرفاتهم بالشكل الحساس حول جميع التدابير التي أقترحت لهم من أجل منع انتشار الأمراض المعدية.

مسؤولية التسديد (الدفع)

المرضى هم المسؤولون عن تسديد تكاليف التشخيص والعلاج. وهناك مسؤولية للمرضى وللمقربين لهم في تسديد ثمن التجهيزات والمواد الاستهلاكية التي قاموا بالإضرار بها عمدا.

زوار المرضى

يتحمل المرضى مسؤولية الامتثال في استقبالهم لأقل قدر ممكن للزوار في آن واحد ويتحمل الزوار مسؤولية الامتثال لأوقات الزيارة في المستشفى وعدم جلب الطعام والمشروبات وعدم استخدام ممتلكات المرضى الآخرين. عندما يستدعي الأمر في تطبيق الحظر للزيارات نظرا للحالة السريرية للمريض يجب الالتزام به وعدم الاصرار بالزيارة. في بعض مواقع العلاج الخاصة مثل وحدات العناية المركزة يتم تطبيق قواعد الزيارة بشكل مختلف وتخضع لموافقة الطبيب المسؤول.