التهاب الجلد التأتبي؛ التهاب الجلد التأتبي هو نوع من الحساسية الوراثية الذي ينطوي على عدة نظم. يمكن قد ينطوي على نظام الجلد والجهاز التنفسي او العينين او الجهاز الهضمي. ويؤدي الى شكاوى ردود الفعل التي تكون بشكل الأكزيما الجلدية والشرى (خلايا النحل) والعطس في الجهاز التنفسي و سيلان الأنف والضيق في التنفس والربو وحكة العين و التورم والإحمرار وتكون بشكل الغثيان والإسهال في نظام الجهاز الهضمي. تبدأ بأحمرار الخدين عند الرضع. ويبان لهؤلاء الرضع ردود الفعل مثل الطفح الجلدي والطفح المتقشر.

يبدا من الشهر الثاني ويمكن ان يدوم طوال العمر أو قد يغيب عند التحولات العمرية. هذه التحولات العمرية هي الإنتقال من مرحلة الرضاعة الى مرحلة الطفولة أو الإنتقال من مرحلة الطفولة الى مرحلة المراهقة أو الإنتقال من مرحلة المراهقة الى مرحلة البلوغ.

والعوامل الوراثية والبيئية تلعب دورا ايضا. إذا كان لدى الآباء والأمهات ولدى أحد منهما التهاب الجلد التأتبي فاحتمال ظهوره عند الأطفال يكون مرتفع للغاية. ويطلق عليه أسم مسببات الحساسية البيئية. يتم تحديد المواد التي تسبب الحساسية من خلال اختبارات الدم والجلد للحساسية.

اختبارات الحساسية للجلد هو اختبار الوخز واختبار البقعة. يتم اجراء اختبار الوخز من خلال فتح ثقوب صغيرة جدا في الطرف الأمامي للساعد وتنقيط المواد المسببة للحساسية داخلها. النظام الجديد هو نظام الثقب والتنقيط المخمس من نفس الجهاز وتتم هاتين العمليتين في آن واحد. وبعد 10 دقائق يتم تحديد منطقة الحساسية في أي منطقة تكون الإحمرار والتورم وحتى يتم تحديد المنطقة التي يتكون بها البثور. ويتم بيان شدة ردة الفعل بشكل +++, +++,++,+ مسببات الحساسية الإيجابية الأكثر شيوعا هي حبوب اللقاح وغبار المنزل العث. ولقد تم تطوير اللقاحات للحماية من المواد المسببة للحساسية التي تكون نتيجتها ايجابية في الاختبار. وحتى يتم تطبيق هذه اللقاحات ليس عن طريق الحقن بالإبرة بل في شكل قطرات تحت اللسان.

يتم تطبيق اختبار البقعة، من خلال ورقة تكون قد نقعت بمسببات الحساسية ولصقها على الظهر. وبعد يومين يتم إزالة الورقة المنقعة من على الظهر ويتم تحديد المنطقة التي فيها حساسية من خلال الإحمرار والتقرحات والبثور في بعض الأحيان. ويتم تقييم شدة ردة الفعل بشكل +++, +++,++,+. والمواد الأكثر شيوعا التي تظهر النتيجة بها إيجابية هي مثل المعادن والمواد المطاطية ومستحضرات التجميل وكريمات البشرة والشامبو والدهانات.

للحصول على أفضل النتائج، يجب تجنب المواد التي ظهرت نتيجتها إيجابية في الاختبارات والقيام بتدريب الجسم على هذه المواد لتطوير حاسة التسامح تجاهها ومن المفضل أستخدام الكيتوتيفين للحد من نشاطات الخلايا البدنية التي تلعب دورا رئيسيا في الحساسية باستثناء علاج اللقاح ولكي تجعل من هذه الخلايا خلايا مستقرة. بالإضافة الى ذلك جلد المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي يكون جاف هيكليا وذات حكة. للتخفيف من الجفاف ولتطبيع توازن الأحماض الدهنية الغير مشبعة يمكن أعطاء زيت زهرة الربيع المسائية كعلاج مساعد.

يمكن تطبيق كريم الكورتيزون وكريمات بيماكروليموس و تاكروليموس على مواقع الجلد المصابة الأكزيما.