لكون موضوعنا هو الأوعية الدموية الدقيقة في الجلد، فالكشف عن الميزات، مثل ميزة ترسب الليفين في جدار هذه الأوعية و تجمع الخلايا الدموية حوله و ميزة تفتت هذه الخلايا الدموية وتحولها الى فتاتات نووية، يتم عن طرق الفحص الباثولوجي. يتم التشخيص من خلال الخزعة الجراحية والباثولوجي. الآفات التي تظهر في الجلد هي فرفرية واضح. الأنتفاخ الأرجواني يبدو كأنه هو مركز للنزيف. وعند الضغط على هذا الأنتفاخ بقطعة زجاجية فلا يتغير لونه.

التغييرات تكون احيانا بشكل التهاب الأوعية الدموية للحاجز الذي يفصل بين الفصوص في الأنسجة الدهنية وفي هذه الحالة تتشكل صلابة في الجلد تكون كالجوزة تسمى حمامي عقدية. بالإضافة الى حمامي العقدية إذا ظهرت أعراض مثل ارتفاع ضغط الدم و التزرق الشبكي يمكننا القول بأن هناك التهاب في الشرايين العقيدي. التزرق الشبكي هو إزرقاق في شكل شبكة الجلد.

المرض الأخر الذي يصطحب التزرق الشبكي والجروح في الكاحلين و ندوب الجروح هو التهاب الأوعية الدموية التزرقي.

المرض الذي يسري بشكل فرفرية واضح و التهاب المفاصل و التهاب الأمعاء (الإسهال الدموي) و التهاب الكلية (النزيف البولي) هو التهاب الأوعية الدموية هينوك – شونلاين. يتطور بعد الإلتهاب في الحلق مباشرة وإذا لم يعالج بشكل جيد يمكن ان يؤدي في المستقبل الى امراض الكلى الذي يدعى اعتلال الكلية وبالتالي فهو قاتل.

إذا ظهر التهاب الأوعية الدموية و فرفرية واضح والربو معا يسمى هذا بمرض شيرغ – ستروس.

يلاحظ عند المريض الذي يعاني من خلايا النحل (الشرى) باستمرار الأنتفاخات أحيانا لأكثر من 24 ساعة وترك آثار مثل الأكزيما و البقع و الفرفرية بعد الشفاء ويلاحظ ارتفاع في درجة الحرارة وازدياد في عدد الكريات البيض وزيادة في آلام المفاصل و ارتفاع في الترسيب و حدوث فقر الدم (الأنيميا). ويسمى هذا الجدول بالتهاب الأوعية الدموية عند الشرى. سببه يمكن ان يكون كامن في الأدوية والالتهابات وأمراض السرطان. ينبغي التحقيق فيه.

يلاحظ الفرفرية في مرض الذئبة الحمامية الجهازية نتيجة لنقص الصفيحات. وهناك الكثير من يقول بان هذا هو التهاب للأوعية الدموية.

فرفرية واضح لا تظهر في مرض بهجت لكن يعتقد ان يكون هو التهاب الأوعية الدموية للآفات.