يطلق أسم "الشعر" على ملحقات بروتينات الكيراتين في فروة الرأس. للشعر ثلاثة مراحل مرحلة طور التنامي للشعر (الاستطالة) و مرحلة السكون (الاسترخاء) و مرحلة التراجع ( التساقط). تساقط الشعر في مرحلة طور التنامي يسمى بطور التنامي الكربي والتساقط في مرحلة التراجع يسمى بتساقط الشعر الكربي. تساقط الشعر المتنامي يحدث عادة بعد الأمراض المصطحبة بالحرارة المرتفعة ولأسباب تتعلق بالعقاقير السرطانية. وتساقط الشعر الكربي يحدث في حالات أمراض الغدة الدرقية ومرض السكري وفي حالات نقص الحديد و نقص فيتامين 12B و حامض الفوليك ونقص الزنك. وفي حالة فقدان أي عنصر من هذه العناصر وعندما يعطى هذا العنصر المفقود بشكل دواء عندها يتوقف تساقط الشعر. العلاج الأكثر صعوبة هو تساقط الشعر بسبب أمراض الغدة الدرقية. العقاقير التي تستخدم في علاج الغدة الدرقية تكون هي ايضا سببا لتساقط الشعر. تساقط 100 شعرة في اليوم هو أمر طبيعي ولكن تساقط أكثر من ذلك يعتبر حالة مرضية. الفقدان الكبير للشعر في مرحلة طور التنامي و مرحلة تساقط الشعر الكربي لا يحدث بل فقدان الشعر بشكل ضئيل فهو شائع.

حالة ظهور المناطق الصلعاء مع تساقط الشعر تحدث في الصلع الوراثي وفي داء الثعلبة. تظهر في داء الثعلبة مناطق دائرية صلعاء على فروة الرأس أو في اللحية. وفي شكله المتقدم يمكن تساقط جميع شعر الجسم والحاجبين والرموش. وهو أحد أمراض المناعة الذاتية. ونظام المناعة الذاتي يشن حربا بالخطأ ضد شعره. مرض السكري للمناعة الذاتية يمكن أن يترافق مع أمراض الغدة الدرقية. يتطور هذا المرض بشكل عدواني جدا لدى الذين يوجد على رقبتهم شامة تشبه بقعة النبيذ و لدى الذين ذات بنية حساسة. وهو مقاوم للعلاج. وعدا هذا فأستجابته جيدة لعلاج الكورتيزون.

حاصة منشط الذكورة الذي يسمى ايضا نمط صلع الذكور هو مرض وراثي. على الرغم من قولنا له بصلع الذكور نادرا ما يظهر ايضا عند النساء. حالة تساقط الشعر عند الذين يوجد لدى عائلته حاصة منشط الذكورة هو أكثر شيوعا. يبدأ تساقط الشعر عموما بتراجع الشعر من خط الشعر في الجبهة نحو الخلف. ومن ثم يتحول الشعر في قمة الرأس الى زغب واخيرا تبقى مناطق قمة الرأس صلعاء تماما. بصيلة الشعر تكون دائما واضحة في المنطقة الصلعاء. لهذا فهي تستجيب للعلاج وفقدان الشعر ليس هو لا رجعة فيه ابدا. شعر مؤخرة العنق لا يتساقط أبدا ويمكن نقل الشعر من هذه المنطقة وزرعها في قمة الرأس. في مركزنا يتم تطبيق زراعة الشعر بواسطة طريقة الحويصلة FUE. وبعد إجراء العملية الجراحية التي اجريت بواسطة تقنيات سهلة وغير مكلفة نقوم ايضا بتطبيق العلاجات الإضافية PRP ( صفائح الدم الغنية بالبلازما) و تطبيق الميزوثيرابي.