جراحة العمود الفقري هي جراحة العمود الفقري وجراحة النخاع الشوكي. العمود الفقري يحمي النخاع الشوكي ويشكل نقطة دعم للجسم ويوفر لنا امكانية الحركة والمشي والوقوف على الأرجل. يتشكل العمود الفقري الذي هو الدعامة الأساسية لجسم الأنسان من فقرات أو من هيكل عظمي يطلق عليه أسم فقاري (فيرتيبرال). كل فقرة من الفقرات تكون لها علاقة بالفقرة السابقة لها وبالفقرة اللاحقة بها، العضلات القوية والأنسجة الضامة هي ايضا تقوم بوظيفة الدعم لهذا الهيكل.

الانصهار، يأتي بمعنى الاندماج، الالتصاق وهو التثبيت لفقرة أو أكثر من فقرة. الهدف من جراحة العمود الفقري الانصهار، هو استخدام الفقرات يعني قطعة من العظم مأخوذة من جسم الأنسان أو مواد العظام الاصطناعية التي تم الحصول عليها عن طريق التكنولوجيا المتطورة وجعلها في حالة ثابتة ومتحدة (مدمجة). وهكذا يكون قد اصبحت الفقرات في حالة موحدة متكاملة بعد أشهر من العملية.

جراحة العمود الفقري الانصهار

ناك أمراض مختلفة للعمود الفقري تتطلب أن يتخذ الجراح قرار الانصهار. يكون الانصهار أمر ضروري في حالة الكسور في العمود الفقري وتشوهات العمود الفقري وفي الحالات المؤلمة الناتجة من الحركة المفرطة للعمود الفقري وعندما تحصل بعض الفتوقات في الرقبة وعندما يحدث ورم أو عدوى في العمود الفقري. العملية الجراحية لانصهار الكسر الفقري هي المطلب الأقل نقاش. ليست هناك حاجة لعملية جراحية لجميع الكسور التي تحصل في العمود الفقري. لكن، هناك حاجة لاجراء عملية جراحة الانصهار وذلك لصهر المنطقة ذات الصلة في الحالات التي تتطلب اجراء العملية الجراحية لأسباب عديدة ومختلفة مثل حالة انضغاط الحبل الشوكي والضرر اللاحق بالأعصاب أو الخلل في السلامة التشريحية للعمود الفقري. ويوجد هناك ايضا حاجة الانصهار للأمراض التي يكون بها تشوه هيكلي للعمود الفقري. وقد يتم اتخاذ قرار الانصهار للجوادل التي تحتوي على مثل فتق الخصر المتكرر والذين اجريت لهم عملية جراحية في العمود الفقري سابقا والتكلس الذي يتسبب في تعطيل السلامة الهيكلية لمفاصل العمود الفقري التي تدعى بالأمراض التنكسية وأمراض العمود الفقري والنخاع الشوكي التي بها يتعين استئصال العظم عند تدهور الاستقرار الميكانيكي للعمود الفقري وجراحة الأورام في العمود الفقري وأمراض العمود الفقري المؤلمة.

كيف تتم عملية الانصهار

هناك العديد من النهج الجراحية المختلفة. يتم وضع العظام بين الفقرات في العمليات الجراحية التي تم اجراءها في الطرف الأمامي وهو كأساس وفي العمق وفي الطرف الجانبي أو عدة نهج اجريت معا. غالبا ما يستخدم لمنطقة الرقبة النهج من الأمام (من الجبهة) ولمنطقة الصدر أو الخصر من الخلف اي يستخدم الانصهار الخلفي في اكثر الأحيان. يختلف النهج الجراحي وفقا للحالة المرضية التي سيتم لها اجراء جراحة الانصهار.