اورام الدماغ هي مجموعات للخلية الغير طبيعية تقع في جوار أو في داخل الدماغ. هذه الآفات تحتل مكانا في الجمجمة وبالتالي تخلق ضغوطا لخلايا الدماغ مما يؤدي الى علامات سريرية أو شكاوى. الخلايا الطبيعية في جسمنا تكون قد شاخت مع مرور الزمن وتحل محلها خلايا جديدة. ومع ذلك فأن الخلايا السرطانية التي تتكاثر بالشكل الغير منضبط لا يمكن إزالتها من البيئة المتواجدة بها كما هو الحال للخلايا الأخرى المسنة. لقد تبين من خلال البحوث السريرية والتجريبية بأن البروتينات وبعض الجينات المرمزة (المشفرة) بالشكل الغير صحيح تلعب دورا في تطور الأورام وتبين ايضا بأن بعض العوامل مثل الإشعاع والمواد الكيميائية المسببة للسرطان قد تكون سببا لهذا الترميز (التشفير) الخاطئ.

أورام الدماغ وخيارات التشخيص والعلاج

ي الواقع ان العديد من الأمراض العصبية يمكن ان تكون سببا في ظهور الأعراض والعلامات المشابهة لأورام الدماغ. في مثل هذه الحالة ينبغي اولا القيام باجراء فحص عصبي كامل للمريض. واذا كانت نتائج الفحص توحي الى احتمال وجود ورم ينبغي اتخاذ صورة MR (التصوير بالرنين المغناطيسي) أو تصوير مقطعي (BT). هذه الاختبارات غالبا ما تقدم معلومات كافية في تشخيص الأورام ولكن لمزيد من المعلومات ولكي يتم التخطيط للعلاج ولكي يتم التمكن من الاطلاع على حزم الألياف المهمة والـ (fMR) MR وتصوير الأوعية – MR قد يتطلب تصوير الأوعية و/او (DTI) الصوير ثلاثي الأبعاد ورسم الخرائط .

الخيار الأول والأكثر أهمية في علاج أورام الدماغ، هو الأستئصال الجراحي للآفة. من الممكن الحصول على حياة طويلة وصحية دون الحاجة الى علاج إضافي وذلك من خلال إزالة الأورام الحميدة كاملة أو شبه كاملة.

في الأورام الخبيثة، بالإضافة الى العلاج الجراحي ينبغي تطبيق العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي للمرضى وهذه الأساليب مما قد تقلل من احتمال تكرار المرض وتقوم بإطالة العمر الصحي المتوقع للمريض. في الآونة الأخيرة اصبح من الممكن زيادة فعالية العلاج بشكل كبير وتخفيض الآثار الجانبية المحتملة في نفس الوقت وذلك من خلال أجهزة العلاج الإشعاعي المزودة بنظم استهداف المجسم. قد يظهر للمريض حالة الفقدان الوظيفي قبل وبعد العلاج وذلك بسبب استيطان أورام الدماغ وفي هذه الحالة قد يكون من الضروري تطبيق برنامج العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل. توفير الإرشاد النفسي والمساعدة للمريض الذي لديه ورم في الدماغ أصبحت ذات أهمية متزايدة وذلك أثناء وبعد علاج أورام الدماغ للمريض.