فترة النوم هي تغطي فترة جميع أنشطة الجسم، مما يقلل من الإيقاع اليومي والليل . يتعب الجسم عندما يقترب من المساء، وتبدأ وظائف الجسم في الانخفاض بعد بضع ساعات على استعداد للبدء من النوم. فترة النوم هي نوع من فترة تجديد إصلاح الأنسجة المتعب البالية. وهناك حاجة لذلك التنفس والأوكسجين الكافي. الملعقة كبيرة أثناء النوم هوتوقف التنفس لمدة 10 ثوان على الأقل. واذا يدرك المريض بهذا الوقت المحدد فيبدأ فترة مرحلة الاستثارة وذا لم يستنفدت من باقي الجسم . مع النوم والاستيقاظ وما قبل النوم فقد تؤدي إلى تعب الجسم . ان وقف قد يؤثر تنفس الأكسجين خلال الكائن الحي بأكمله، بما في ذلك وفي المقام الأول على الدماغ يستيقظ من النوم مرهقا وذلك من كثررة عضلات الجهاز التنفسي فضلا عن تركيز كل من التعب. يقلل من نوعية النشاط اليومي. سبات المرضى اذا وجد الفرصة. يبدأ الانخفاض في قدرات صنع القرار والتحليل، وعدم القدرة على التركيز بسبب فشل التعاسة والإحباط والحوادث على الزيادات المنحدر. والقلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم تزداد سوءا إذا كنت تعاني من أمراض الرئة أو تحضر الارض للامراض . ويتم توقف التنفس أثناء النوم، الشخير أو صوت صاخبة من الصرف. وهناك أيضا توقف التنفس أثناء ما يترافق غالبا.

السبب في الشخير،او توقف التنفس أثناء النوم هو تضيق أو انسداد تنفس الهواء لدي خرجه او دخوله .

احتقان الأنف هو السبب الأكثر أهمية. والأكثر شيوعا لانسداد الأنف هو انحناء للهيكل خط الوسط من الغضروف (الحاجز) ومن الممكن ان تتعلق توقف التنفس أثناء الشخير لاسباب والحلق والحنك (اللهاة، مثل ترهل) يمكن يسبب الشخير هو الزيادة في الوزن المفرطة أيضا و الأنسجة في منطقة الرقبة .

الشخير و انقطاع النفس و تقييمهه

فحص الاذن جيدة و الانف و الحنجرة أمر ضروري. بوليسومناجرافي ( جحاز اختبارات النوم ) هو جحاز الذي يحدد تقييم أساليب التنفس, القلب و الاوعية الدموية و الدماغ و يتم اختبار النوم في مركز متعدد التخصصات مع تخديرالمريض في المستشفي.

علاج انقطاع النفس و الشخير هو ازالة شيء الذي يسبب الي اختناق. يتم تطبيقه علي الاجراءات الطبية أو الجراحية. لكن الأهم من ذلك, تحكم الوزن المثالي, منع التدخين و الكحول الذي يسبب الي ازدياد الشخير و انقطاع النفس.

أساليب المستخدمة من جانب الأطباء الأذن الأنف و الحنجرة عند المعالجة الشخير و انقطاع النفس : هي جراحة الحاجز, القرائن رديوفريكانس أو الجراحية التصغير, اتخاذ اللحم من الأنف, فتح التصاقات الأنف, جراحة التصحيح الصمام الأنف, الجراحة غدانية, الجراحة أورام حميدة أو حبيثة, تنفيذ الترددات الراديوية في لينة الحنك أو تصغير بطريقة العملية, ازالة اللوزتين, تصغير الجزر اللسان.