هوتجاويف الأنفية مليئة بالهوي المحلي حول الأنف، الجبين والخلفي من مقلة العين، و في عظم الفك العلوي ويسمى الجيوب الأنفية. يحدث إفرازات ما يقرب من نصف لتر في اليوم في الجيوب الأنفية. وإذا تعطل مدخل الهواء لجيوب الانفية من الخارج والداخل فتبدأ في التكاثرمن استنساخ الجراثيم، وبالتالي يكون الجيوب الأنفية ملتهبة الغشاء المخاطي (البرد والانفلونزا، والأنف انحناء العظام، الاورام الحميدة، غدانية، الخ). وهذا هو الوضع في"التهاب الجيوب الأنفية الحاد" وإذا تختفي تسبب الجيوب الأنفية فتبدا استعادة التنفس و الصحة مرة أخرى . واذا حصل خلاف ذلك واستمر الحدث إلى 3 أشهر فيتم تشكيل "التهاب الجيوب الأنفية المزمنة". وجدير بالذكر بان العملية أسهل وأقصر في علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد، اما التهاب الجيوب الأنفية المزفمن الصعب علاجه، و يطر اللجوء إلى الأساليب العملية الجراحية في الغالب .

ما هي أعراض وعلامة التهاب الجيوب الأنفية ؟

يمكن ان يحصل احتقان وسيلان الأنف، والتعب، وحمى خفيفة، والألم في الجبهة، و وراء العينين و في الفك العلوي . ويمكن أن يشتبه من التهاب الجيوب الأنفية الحاد في حالة من البرد تحويل إفرازات الأنف الي لون الأصفر والأخضر يمكن تشخيص التهاب الجيوب الأنفية عن طريق التاريخ المرضي والفحص بالمنظار اما التشخيص النهائي . فيتم عن طريق الفحوص الإشعاعية. رغم من أن طريقة الصورالعادي مثل كالدويل يعطي الفكرة الا ان الشعاعية افضل الطريقة للتشخيص النهاءي. ان التشخيص عن طريق التصوير المقطعي ليس مرجعا في الاسلوب أكثر من اللازم في التهاب الجيوب الأنفية المزمن خارج.

كيف يعالج مرض الجيوب الانفية؟

تستجيب المضادات الحيوية في علاج الجيوب الأنفية الحاد عادة.قد تحتاج للتدخل الجراحي في مرض الالتهاب الجيوب الأنفية المزمن عادة. ان تطبيق العملية عن طريق المنظار هي اقوي الاسلوب فعالية في السنوات الأخيرة لجراحة الجيوب الأنفية . وقد وضعت مؤشرا جيدا في أيدي الناس من نتائج هذه الجراحة هي طريقة ناجحة جدا. يقوم الجراحي عادة بتصوير الشعاعي الطبقي بعد 2-3 أسابيع من العلاج بالمضادات الحيوية في التهاب الجيوب الأنفية المزمن . ويفضل أن يتم ذلك مع تخدير موضعي أو تخديرعام للتدخلات العمليةالجراحية. ولا بد من متابعة تنظيف الأنف بعد العملية الجراحية و التوصيات الطبيب .

الزوائد اللحمية في الأنفية

هي وفقاعات المخاطية الناشئة من زوائد وبوليبات الأنفية، والجيوب الأنفية غشاء بطانة (الغشاء المخاطي) ويسبب الأمراض الالتهابية المزمنة . وتتحد البعض مع بعضها مثل حفنة من العنب لينة وتميل إلى خلق البنايا وتكبر حتي خارج الانف.ويري في الرجال اكثر. و الأكثر شيوعا من الشكاوي انسداد الأنف . و العطس والحكة وسيلان الأنف والأنف الممرات و الشخير ويمكن أن يسبب توقف التنفس أثناء النوم كما يمكن أن تحدث اضطرابات الشم والذوق. يمكن التشخيص بسهولة عن طريق الفحص المباشر أو بالمنظار. في الجيوب الأنفية CT يمكن أيضا ان تشاهد الاورام الحميدة عن الفحص بواسطة عرض ان دواء الكورتيزون هي الأكثر فعالية لبوليبات الأنفية. ويخطط العملية الجراحية من قبل الجراح اذا لم يتحقق الاسترخاء مع دواء الكورتيزون . في السنوات الأخيرة ويستعمل ما يسمى بأداة حلاقة في السنوات الاخيرة في التنظيف و إجراءهذه الطريقة يكون أكثر فعالية وسهلا أقلضياعا في الدم.