التهاب الأذن الوسطى المصلي (التهاب الأذن الوسطى مع الإراقة)

النافذة الوحيدة التي تفتح في البيئة الخارجية من الأذن الوسطى هو النفير الذي تمتد إلى الأنف ويتكون هذا الأنبوب من الغضاريف والعضلات. يأتي البلع والمضغ من هذه العضلات كل 3-4 مرات من ابتلاع النفير ويفتح في النفايات الأذن الوسطى ممر الهواء للانف يأتي من الأنف الهواء النقي في الأذن الوسطى ويدخل النفير وبعد ذلك يغلق من تلقاء نفسه. تم تطوير هذا الأنبوب بالكامل في الأطفال. لا يقوم النفير بوظيفة طبيعية من النفير اذا لم يمكن فتحهه بسهولة، او تكون وظائفه مغلقة او المنحدر أقل من الجبهة غدانية الأنف من الحفرة الافتتاح. تمتص من قبل الأوردة في الغشاء المخاطي المغطي الهواء من الأذن الوسطى . يحدث تأثير الفراغ في الأذن الوسطى. يتم سحب طبلة الأذن و الغشاء الأذن المخاطي باتجاه تجويف الأذن الوسطى. تتوسع الأوردة التي في المصل وتجويف الأذن الوسطى وتتسرب مصل الدم و مكونات الدم. هذا الوضع هو نتيجة نقص مزمن في السوائل في الأذن الوسطى بشكل مستمر ويسمى التهاب الأذن الوسطى المصلي المزمن.

هذا الوضع يؤدي إلى فقدان السمع. يقوم اختصاصي الاذن الأنف والحنجرة الفحص بالمنظاراوالغشاء الطبلي، أو المقايس المجهرية في تشخيص هذا المرض هذا هو الأسلوب الأكثر الرائد . ينبغي اولا القضاء علي الاسباب في البالغين، وبعدها اللجوء إلى التدخل في الأذن. وإذا كان السبب غدانية، التهاب في الأذن الوسطى المصلي هو سبب كاف لان تلتقط الغدانية الموجودة . لابد من العلاج لمدة 20 يوما للمضادات الحيوية (يكرر مرتين أو ثلاث مرات إذا لزم الأمر ) بعد تقيم المخطط الطبلي للطفل في الكشف عن التهاب الأذن الوسطى المصلي و بعده يقوم بفحص الأذن والقيم المخطط الطبلي. فاذا لم يستجيب بالعقاقير للمرضى فمن المكن أن يتقرر بتطبيق أنبوب التهوية

التهاب المزمن الأذن الوسطى

هذه اسم للعملية الجراحية التهاب المزمن الأذن الوسطى وذلك لحل مرض مزمن الذي يتكن في طبلة الأذن وكذلك لتسوية مغلق وعظيمات الأذن وهذه العملية لها انواع متعددة:

  • Ossiküloplasti: طبلة الاذن صحيح ولكن تصلح التخريبات التي علي عظيمات الأذن.
  • قطع الخشاء: يتم مسح وتنظيف الموجود داخل العظام وراء الأذن الخلايا (خلايا الخشاء)

ان مرض الأذن الوسطى أو تشكيل الكوليستيرولي الخشاء هما من أكبر المشاكل في المرضى الذين يعانون من مرض الأذن الوسطى المزمن . ان تسرب جلد من القناة السمعية الخارجية أو غشاء الطبل في الطبقة الخارجية من الخلايا التي تشكل الحلزون هي كتل بيضاء مشرقة. وهذه الأحماض الدهنية هي جزء أساسي من الكريات وتسمي الكوليستيرولي . اهم الميزة في الشكل هي نمو دوامة الجلد مثل طبل البصل، وينمو العظام إلى أقسام عن طريق طباعة الخندق مما يؤدي إلى ارتشاف العظم. الافرازات التي لم يتم تجفيفها من الانزيمات والأحماض بالإضافة إلى ارتشاف العظم يؤدي الالتهاب والعدوى. التهاب الأذن الوسطى المزمن الذي أدى إلى معظم المضاعفات هي الكوليستيرولي. ويذب قنوات الاعصاب في الوجه ويسبب خسار الاعصاب وأن يسفر الي التهاب السحايا، في فتحة الأذن الوسطى أو الخشاء إلى الدماغ أو المخيخ. لذلك، فان المرضى المزمن الكوليستيرولي في الأذن الوسطى مرشح للعملية الجراحية.

تصلب الأذن (تكلس في عظام الأذن الوسطى)/h3>

الأذن، والعظام المحيطة بالأذن الداخلية كبسولة بطريقة غير المنضبط تتكلس هذا تكلس ولاجل التركيز أكثر، من ثنائية الركاب الرضفة (العظم الركابي) وهو مجاور للأذن الداخلية العظام تتشكل على الكبسولة، والأكثر تضررا من هذا التكلس هوالركابي الرضفة الثنائية ويفسد العظيمات حتى تظل غير قادرة على الحركة تماما. لا يمكن أن تنقل موجات الصوت إلى سوائل الأذن الداخلية. وبالتالي، انتقال الصوت إلى الأذن الداخلية يبقي معاقا توفرالطنين المتضررة و يخلق وفقدان السمع في الأذن مع مرور الوقت واكثرهم من المرضي 20-40 من العمرالنساء .ويوجد في الاسرة واحد من المفقود السمع في الغالب.(مرور الوراثي) الحكايات الاسرية هي المهم في التشخيصوكذلك ويدعم المخطط الطبلي اختبار رد الفعل التشخيص في اختبارات السمع وفضلا عن اختبار عتبة السمع. لا يتم التشخيصالا عن طريق الجملية الجراحية . ان العملية الجراية هي العلاج و التشخيص النهائي لتصلب الأذن في الجمود الركابي ورفع طبلة الأذن. ان رفع طبلة الأذن لتركيز الركاب العظام وتكلس من الخمول تؤكيد التشخيص . ان إزالة الرضفة الثنائية تاتي لا تزال قائمة مع تكلس الركابي، و ان جراحة زرع (استئصال الركابي) يحسب من العمليات الجراحية الأكثر شيوعا.

مرض مينيير

تختلف عملية جراحية مرض مينيير وفقا لمستوى السمع. يمكن تطبيق عملية تجفيف للمرضى الذين يعانون من السمع والدوار (الدوخة) . يوجد قواقع والخلايا في الجهاز السمع، وجهاز التوازن داخل القنوات الهلالية والخلايا. ويتكون السائل المخي الشوكي والأوعية الدموية في السائل العظام في كبسولة من حرفين منفصلين. وتؤخذ هذه السوائل على حدة وفقا لمقصورة غشاء العظم . إنتاج وإفراز هذه السوائل هما في حالة توازن . ان مرض مينيير، يستمرعلى إنتاج السوائل من الأوعية المصنوعة من الافرازات قل او اكثر . ان الأزمة مينيير يزيد من السائل الذي يحتوي على جهاز السمع وتضخيم مقصورة الغشاء ، سواء في التوازن او السمع. وبالتالي، فإن نتائج الهجوم مينيير مع شعور بالامتلاء وضغط في الأذن يتطور وفقا لذلك. بعد فترة من الوقت، يختلطت المقصورة غشاء و السائل مع بعض. فقدان السمع، يتم تنفيذ العملية الجراحية للمرضى الذين يعانون من الدوار المفرط وكما يتم تعطيل المدمر الجراحية في الأذن الداخلية. تظهرت الهجمات من الدوار وفقدان السمع من هياكل مختلفة لكل الآثار السامة عن الأخرى من هذا السائل . يرافق الغثيان والقيء غالبا من الاز أعراض الأذن .

هل يمكن إجراء العملية الجراحية لمرض مينيير ؟

هناك عمليات مختلفة لمرض مينيير وذلك حسب مستويات فقدان السمع ويمكن اجراء العملية الجراحية التي تحمي السمع للمرضي الذين يعانون من الدوخة. اما بالنسبة للمرضي الذين فقدوا السمع وعندهم الدوخة المفرطة فتطبق عملية تخريب الاذن الداخلية الفااصل.

الحقن في داخل الأذن

الحقن أصبحت شائعة على نحو متزايد في السنوات الأخيرة، داخل الطبل (أنت تمر مباشرة إلى الأذن الوسطى لتصل إلى طبلة الأذن) استخدام الحقن داخل الطبل لفقدان السمع المفاجئ، او لاسباب كثيرة من الأمراض في عيادتي الخاصة، وذلك كخطوة الاولية . الميزة الرئيسية لحقن داخل الطبل هي الأدوية المستخدمة للعلاج التي تعطى إلى الأذن الوسطى فقط وكذلك عدم وجود آثار جانبية .

ان استعمال دواء الكورتيزون عن طريق الفم ، وخاصة لعلاج فقدان السمع المفاجئ يزيد الشكاوى في المعدة، وزيادة الوزن، قد تتسبب في آثار جانبية ويمكن أن يؤدي الي العواقب الوخيمة كالنزيف في المعدة . ان علاج فعال داخل الطبل بالحقن محلي ليس له الآثار الجانبية .

  • فقدان السمع المفاجئ يظهر بشكل مفاجئ ( لمدة قصير 3 أيام ) وطنين، وعدم التوازن والدوار الذي قد تصاحب فقدان السمع . وان الدواء الوحيد المعلوم بدواء الكورتيزون. لقد ثبت في دراسات بان الحقن داخل الطبل فعالة اكثر عندما يؤخذ عن طريق الفم . العلاج المبكر لفقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ (72 ساعة الأولى) مهم جدا. كلما يتم بدء العلاج عاجلا، تكون النتائج مرضية اكثر.
  • يمكن أن تؤخذ النتائج مع حقن داخل الطبل يمكن ولو تأخرعن العلاج (وان كان أطول من شهر)
  • يمكن ان تطبق الجنتاميسين داخل الطبل لمرض مينيير اذا لم يمكن السيطرة عليها مع الدواء الدوخة.
  • يطبق عن طريق الحقن داخل الطبل لاجل طنين (رنين في الأذن) في حالة عدم السيطرة عليها مع الدواء.

كيف تطبق الحقن داخل الطبل ؟

قبل ان يطبق الحقن داخل الأذن يخدر مع رذاذ يدوكائين يعطي الدواء من طيلة الاذن الي الاذن الوسطي بواسطة حقن رقيق اسنان. في غضون ذلك، فان لا يشعر بالألم طبلة الأذن المخدر. ولذلك الإحساس بطعم المخدرات الأنف شيئ طبعي ان ثقب طبلة الأذن في طبلة الأذن ل صغير جداولذا لا يبقي استمراره بعد العملية ويكون إصلاح ثقب فورا.