زراعة قوقعة هو جحاز الكتروني الذي يستخدم حين فقدان السمع في درجة متقدمة

جدا. زرع القوقعة غالبا ما يسمي " الأذن الكترونية". زراعة قوقعة الأذن يساعد الناس استعادة السمع الذين يصابون بفقدان السمع الشديد تعتمد علي ضرر خلايا الشعر في داخلية الاذن القوقعة . يسمح زراعة قوقعة السمع أقرب الي الطبيعية.

اعتبارا من ديسمبر 2010 تم إدراج 2190000 شخص زرع قوقعة في العالم.

زراعة قوقعة كيف يعمل

يلتقط الميكروفون الصوت من الجزء الخارجي يرسل الي جزء الداخلي. معالج الصوت الذي يقع في جزء الداخلي يتحول الي محفزات الكهربائية و هذه محفزات الكهربائية تنتقل الي الخلايا العصبية في الاذن الداخلية مباشرتا. يتم تسليمها المحفزات الكهربائية من الخلايا العصبية الي مركز السمع. و بعد ذلك يسمع علي نحو الطبيعي.

كيف يتم إدراج زراعة القوقعة ؟

يتكون جحاز زراعة القوقعة من جزأين. يتم إدراج جزء الداخلي بالعملية. يتم وضع جزء تلقي الي العظام, يرسل جزء القطب الكهربائي الي القوقعة. يتم إجراء الجراحة تحت التخدير العام و تستغرق حوالي 1 ساعة. مدة البقاء حوالي 2 ليالي في المستشفي. و يتم ذلك تغيير الملابس يوم في الأسبوع. يستخدم غرز الخياطة الذوبان لذلك لا حاجة الي التقط الخياطة. يشقي مكان الجراحة في خلال الاسبوع تماما. بعد حوالي 3 أسابيع بعد العملية يتم تركيب عضو الخارجي. يتم وضع جزء الخارجي خلف الأذن دون أي جراحة مثل مساعدات السمع.

نتائج زرع القوقعة

يستمر التعليم الخاص بعد زراعة القوقعة. لو يتم إدراج زرع القوقعة في سن مبكر سوف يتم النتائج المرضية.إذا يتم إدراج زرع القوقعة في الأطفال حين يبدأ يتكلم سن (1-3) نتايج يكون ناجحة تماما. يصل السمع و النطق مثل الأطفال العاديين تقريبا.

في مستشفانا يتم تنفيذ ناجح تطبيقات زرع قوقعة مع فريق.