الغدد الصماء أو الهرمونية؛ لها أهمية حيوية في عمل أجزاء الجسم أو الأعضاء بشكل انسجامي ومتكامل.

أمراض الغدد أو الأعضاء التابعة للنظام الهرموني هي معروفة منذ زمن طويل وتشكل مجموعة الأمراض التي يتم متابعتها على نطاق واسع. الغدد الدرقية والغدد جنب الدرقية والغدد الكظرية في النظام الهرموني هي الغدد التابعة للنظام الهرموني والتي تقع ضمن مجال الجراحة العامة.

مرض الغدة الدرقية هو مرض شائع جدا عند المجتمع في بعض الحالات منها يتطلب المعالجة والتعقيب لفترة طويلة من الزمن وحتى يمكن ان تستمر مدى الحياة. عقيدات الغدة الدرقية؛ باعتبارها تظهر كثيرا فهي من الأمراض الأكثر شيوعا واحتمال حدوث السرطان لهذه العقيدات الدرقية وخيارات العلاج لها هي من أهم المشاكل التي تظهر أمامنا.

الغدد جنب الدرقية هي غدد تابعة لنظام الغدة الدقية ولديها وظيفة هرمونية مهمة جدا غالبا ما يكون استيطانها متاخم للغدة الدرقية. التشخيص المبكر وعلاج الأمراض الهرمونية المتعلقة بالغدد جنب الدرقية هو مهم جدا لأنها يمكن أن تسبب أضرار دائمة.

الغدد الكظرية هي غدد واعضاء اخرى لدينا تابعة للنظام الهرموني ذات الأهمية الحيوية تستوطن هذه الغدد على كلا الكليتين. في السنوات الأخيرة وبفضل طرق التشخيص المتقدمة مثل طرق التصوير عن طريق الـ BT والـ MR لوحظ زيادة كبيرة في امراض الغدة الكظرية. بالتوازي مع هذه الزيادة اصبحت طريقة تطبيق الجراحة التنظيرية الأقل غازية تتم بكل نجاح لا سيما في العلاج الجراحي للأورام الحميدة في الغدة الكظرية.