التطبيقات التي تجري في عيادتنا لتتبع الحمل عالية المخاطر

  • فحوصات الأشهر الثلاثة الأولى مجتمعة (ذو اختباربن 2 اثنين): اثناء إجراء هذا الفحص يتم حساب المخاطر وفقا لعمر الأم وقياس الـ NT للجين ( سماكة مؤخر العنق) وحساب القيم الهرمونية للـ Hcg b والـ A-Papp في بطن الأم ومن خلاله يتم الكشف عن حالات الحمل التي تحمل مخاطر عالية من حيث متلازمة داون والكروموسومات الغير طبيعية. المرضى الذين ظهرت عندهم قياسات الـ NT الجنيني مرتفعة يكون حدوث التشوهات القلبية عندهم في ازدياد.
  • يوصى باجراء هذا الاختبار في الأسبوع 11- 13+6 من الحمل.
  • فحوصات الأشهر الثلاثة الأولى (الاختبار الرباعي): تستخدم للكشف عن متلازمة داون وتشوهات بعض الكروموسومات الاخرى وعيوب الحبل الشوكي (السنسنة المشقوقة) في حالات الحمل عالية الخطورة. ويوصى إجراءه بين الاسابيع 16-18 من الحمل.
  • مستوى التصوير بالموجات فوق الصوتية (التصوير المفصل بالموجات فوق الصوتية): يتم فحص جميع أعضاء الرضيع من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية ويتم التحقق من هذه العلامات التي ظهرت في التصوير المرتبطة بالتشوهات الخلقية وتشوهات الكروموسومات.

الموجات فوق الصوتية (رباعي الابعاد) 4D: يتم عرض وجه الطفل والأعضاء الخارجية بشكل ملون ورباعي الأبعاد. تصوير دوبلر الملون للأمراض النسائية: يتم إجراء قياسات في الأوعية الدموية للأم والرضيع وإعطاء معلومات عن تدفق دم الطفل ومعلومات حول أوكسجين الرضيع. من أجل تشخيص امراض شذوذ الكروموسومات والأمراض الوراثية و الالتهابات الخلقية وما شابه ذلك من الأمراض يجب القيام ببعض الإجراءات الغازية. بزل السلى: هو أخذ عينات من السوائل حول الطفل من خلال الدخول بابرة من البطن الى داخل الرحم CVS (اخذ العينات من الزغب المشيمي): هو أخذ عينات من المشيمة النامية للرضيع (من الزغب المشيمي) من خلال الدخول بابرة من البطن الى داخل الرحم، الحبل السري (أخذ عينة دم من الحبل السري من خلال الخول بابرة من البطن الى داخل الرحم.)