العظام هي الأنسجة النشطة التي تشكل سطح الجسم. ويمكن ان تحدث اضطرابات المفاصل والعظام في الجسم مع مرور الزمن.

هشاشة العظام

هي ضعف العظام وجعلها في وضعية قابلة للكسر نتيجة الإنخفاض في كتلة العظام. الاستهلاك الفائض للملح والكافيين واستخدام الأدوية التي تزيد من إفراز الكالسيوم وعدم تناول الكالسيوم بشكل كاف في مرحلة الشباب وقلة النشاط البدني والضعف المفرط يلعب دورا في حدوث هشاشة العظام. للتخلص من هشاشة العظام يجب تناول الطعام الصحي أثناء عملية المعالجة مثل ما هو مطلوب والإيفاء في ممارسة التمارين الرياضية المناسبة.

التهاب المفاصل الروماتويدي

هذا المرض الذي لا يعرف سببه بشكل تام؛ يظهر من خلال آلام المفاصل والتورم والتصلب. تتجمع المياه بين جدران المفاصل واغلبية الذين يصابون بهذا المرض هم الأفراد ذوي البنية الضعيفة. لكي لا يؤدي هذا المرض الى مشاكل صحية مختلفة ولتحسين نوعية حياة المريض ينبغي على الشخص المريض ان يتبع برنامج غذائي صحي يتم اعداده من قبل اختصاصي التغذية.

هشاشة العظام

هو مرض ما يظهر عادة لدى الأفراد البدناء ونتيجة إصابات المفاصل. طرح بعض المواد المغذية في الجسم قد تزيد نتيجة استخدام الأدوية لذلك يجب على الفرد المريض ان يتابع نظام غذائي صحي.

النقرس

هو المرض الذي يسبب تراكم بعض المواد في المفاصل والأنسجة الرخوة بسبب وجود خلل حدث في أيض الأحماض الأمينية. عوامل الخطر لهذا المرض الذي يسمى النقرس الثانوي؛ البدانة ومرض السكري وأمراض القلب. لمنع تراكم المواد في المفاصل وفي الأنسجة اللينة ولمنع غيبوبة النقرس يجب على مريض النقرس ان يقوم بتطبيق برنامج تغذية صحي خاص يناسب مرضه ويناسب خصائصه.