يتم في قسم الأمراض المعدية Kolan British Hospital تحديد الفيروسات والبكتيريا والفطريات أوالطفيليات التي تسبب الأمراض في الجسم عن طريق الكائنات الحية الدقيقة ويتم تطبيق طرق التشخيص والعلاج ذات الصلة.

على الرغم من التقدم في مجال التكنولوجيا الطبية في جميع دول العالم تبقى الأمراض المعدية من ضمن مجموعة الأمراض الأكثر شيوعا والتي قد تؤدي الى الوفاة.

يتم في قسم الأمراض المعدية Kolan British Hospital تشخيص الأمراض المعدية للمرضى الداخليين والخارجيين والمتابعة لجميع الأمراض من أمراض السحايا الى الانفلونزا ومن التهابات المسالك البولية الى التهاب الكبد ومن الإسهال الى أمراض التسمم الغذائي والأمراض الطفيلية و " الالتهابات الفطرية الجهازية " مثل التهاب السحايا. وتقييم الحالات المرضية المصطحبة بأرتفاع درجة الحرارة و التوجيه الى الوحدات ذات الصلة.

التقنيات المخبرية والأساليب الجزيئية اللازمة لتشخيص بعض الأمراض يتم تنفيذها داخل مختبرات المستشفى. تقوم المستشفى بتقديم الخدمات حول الأمراض السياحية و تطعيم الكبار والتطعيم ضد الأمراض المعدية وحول وسائل الحماية الأخرى.

لقد إتخذ إختصاصيي قسم الأمراض المعدية في Kolan British Hospital جميع التدابير من حيث مبادئ العمل ومن حيث البنية التحتية للمستشفى لا سيما في وحدات العناية المركزة لتجنب ظهور عدوى المستشفيات التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة المقاومة جدا. تعمل لجنة مكافحة العدوى التي أنشأت لهذا الفرض؛ على منع الاستخدام الغير ملائم للمضادات الحيوية و تثقيف العاملين في المستشفى بشكل مستمر لمكافحة العدوى وعلى نظافة جميع الوحدات في المستشفى بشكل مناسب وفعال من خلال الطرق الحديثة.

مختبر علم الأحياء المجهرية

في مختبر علم الأحياء المجهرية، يتم تحديد الكائنات الحية الدقيقة عن طريق فحص الكائنات الحية تحت المجهر أو بواسطة الاختبارات المصلية أو من خلال الفحوصات المباشرة. يعمل مختبر علم الأحياء المجهرية في مستشفانا باحدث الطرق التكنولوجية لتحديد البكتيريا وتحديد الحساسية للمضادلت الحيوية وهو يعمل بالشكل الذي يستطيع على تحديد جميع انواع البكتيريا الهوائية واللاهوائية. ويستخدم ايضا طرق الأنتيجين المتقدمة بشكل روتيني وفعال للبحث عن الفيروسات ويستخدم طرق التشخيص المباشر و طرق فحص الكائنات الحية تحت المجهر تجاه عوامل الالتهابات الفطرية والطفيلية.