ما هو انفصال الشبكية (RD)؟

شبكية العين هي الطبقة (الشبكة) التي تقوم بتغطية الجزء الداخلي والخلفي للعين وتحقيق عملية الرؤية التي تبدأ في البيئات البصرية للعين وتقوم بايصال المثيرات البصرية الى المخ بواسطة العصب البصري.

" انفصال الشبكية " هو انفصال العصب الحسي الشبكي يعني انفصال طبقة العصب-الحس من الـ RPE وذلك من خلال تراكم السوائل بين الظهارة الصبغية الشبكية التي تشكل الطبقة الخارجية لشبكية العين وبين الطبقات البصرية (الحساسة للضوء). وقد يتقدم ضعف الوظيفة البصرية في منطقة الشبكية المنفصلة (المعزولة) ليصبح فقدان كامل للوظيفة البصرية.

ما هي أعراض انفصال الشبكية؟

يصف المرضى انفصال الشبكية على انها في البداية تكون بشكل ومضات ضوئية ورؤية اشكال مستديرة- بيضاوية ورؤية صور شكل شبكة العنكبوت ورؤية نقاط ممطرة باللون الأسود والأحمر واخيرا فقدان المجال البصري المطابق لمنطقة الشبكية المنفصلة أي الإنفصال. والوظيفة البصرية تتوقف في منطقة الشبكية المنفصلة (المعزولة) بسبب عدم قدرة خلايا الشبكية القيام بوظيفتها. وكلما ازداد توسع المنطقة المعزولة يعني المنفصلة يزداد فقدان البصر عند المريض. وينخفض مستوى الرؤية بشكل كبير خاصة عندما تنفصل منطقة البقعي المسماة بالبقعة الصفراء التي توفر الرؤية الحادة. وتفيد التقارير بان نسبة ظهور انفصال الشبكية هي حوالي 10.000/1. وقد تختلف شدة أعراض انفصال الشبكية حسب النوع والموقع والفترة.

ما هي الأنواع المختلفة للشبكية المنفصلة ؟

هناك ثلاثة أنواع من أنفصال الشبكية

  • انفصال الشبكية تشرمي المنشا (تمزق) RD
  •  انفصال الشبكية السحبي (الشد) RD
  •  انفصال الشبكية النضجي (المصلي) RD

I. انفصال الشبكية تشرمي المنشأ هو الأكثر شيوعا في انفصالات الشبكية. حوالي 15% من الإنفصالات الشبكية التي تحدث للمرضى الذين يعانون من العوامات ومن الوميض تكون بها تمزق للشبكية. والتمزقات الشبكية في العيون الناجمة من مثل هكذا شكاوى التي تؤدي الى انفصال الشبكية هي بنسبة 33-55%.

40% من الحالات تظهر من خلال فقدان المجال البصري المرتبط بانفصال الشبكية دون ظهور أي أعراض عند المريض. العلامات الرئيسية في تدهور طبقة الزجاجي هي ومضات الضوء والعوامات الذبابية. وقد تحدث تشوهات في طبقة الزجاجي بسبب السن المتقدمة وقصر النظر الشديد وقد تحدث من بعد الصدمات التي تصيب العين. يحصل الانكماش لطبقة الزجاجي التي تدهورت بنيتها لتتمركز في منتصف مقلة العين وفي هذه الأثناء يحدث التمزق لطبقة الشبكية الملتصقة بها نتيجة سحب الجسم الزجاجي لطبقة الشبكية. ويحصل تراكم السوائل تحت الشبكية نتيجة التمزق الذي حصل للشبكية لتفصل الطبقة الشبكية ويحدث بهذا انفصال الشبكية.

بالإضافة الى تدهور طبقة الزجاجي فأن ترقق الشبكية الخلقي يحتل مكانا هاما في حدوث تمزق الشبكية. ظهور حالة ترقق الشبكية (الضمور) في المجتمع هي بنسبة 8% تقريبا وحدوث انفصال الشبكية لهؤلاء الأشخاص على مدى الحياة هي بنسبة 1-2% تقريبا.

II . انفصال الشبكية السحبي (الشد) RD: في انفصال الشبكية السحبي يتم انفصال الطبقة الشبكية بسبب الخطوط السميكة والمشدودة التي تشكلت على شبكة العين. غالبا ما تظهر عند مرضى السكري الذين هم في مرحلة متقدمة من اعتلال الشبكية السكري. وقد تظهر تمزقات شبكية اضافية مرتبطة بالسحب الشديد الذي يؤدي الى انفصال الخطوط السميكة في طبقة الشبكية. انفصال الشبكية السحبي يظهر ايضا عند الآطفال الخدج الذين يعانون من اعتلال الشبكية و بسبب الصدمات التي تخترق العين وبعد جراحة انفصال الشبكية السابقة (اعتلال الشبكية التكاثري).

III . انفصال الشبكية النضجي (المصلي) RD: انفصال الشبكية بسبب تراكم السوائل وغالبا ما ينسب الى واحدة من بين هذه الأسباب وهي الألتهابات و أمراض الأوعية الدموية والحالات السرطانية والحمل وارتفاع ضغط الدم المفرط.

انفصال الشبكية تشرمي المنشأ، تشكل الخطر على من ؟

عوامل الخطر المعروفة هي مثل قصر النظر الشديد وانفصال الشبكية في العين الأخرى ( كون نسبة الـ RD هي 10-20% لكلا الطرفين) والسيرة العائلية للمريض وعمر المريض وماضي المريض من الصدمات وأشهر فصل الربيع والصيف التي بها تنخفض مستويات الكورتيزول في الدم واستخدام القطرة التي تصغر بؤبؤ العين وتطبيق الليزر بضع المحفظة YAG (تطبق لتكثيف الغشاء بعد الساد).

بقدر ما تكون عيوب الشبكية الطرفية أو نوع الضمور مهمة في صنع القرار للعلاج الوقائي فتواجد عوامل الخطر وظهور أو عدم ظهور أعراض للآفة عند المريض هي ايضا ذات أهمية كبيرة.

كيف يتم العلاج ؟

في انفصال الشبكية تشرمي المنشا (تمزق) يتم تطبيق الطرق الجراحية. هذه العمليات هي عملية إغلاق التمزق ودكاك العين (تثبيت الشبكية بالهواء المضغوط) وعملية استئصال الزجاجية وذلك من خلال استخدام الضغط على الصلبة بواسطة مواد مؤقتة أو دائمة خارجيا والليزر والإنفاذ البارد أو الحراري.

استئصال الزجاجية

يتم تطبيق الطرق الجراحية ايضا في انفصال الشبكية السحبي (الشد). وهي تشمل عملية استئصال الزجاجية واستئصال الغشاء وتطبيق دكاك العين (مثل الهواء وزيت السيليكون والغازات القابلة للتوسيع) والضغط على الصلبة واندولاسير.

التطبيقات العلاجية لانفصال الشبكية النضجي (المصلية) هي اعطاء الكورتيزون والعلاج الإشعاعي والليزر والعلاج بالتيريد.

هل هناك علاج وقائي لانفصال الشبكية ؟

يتم تطبيق العلاج بالليزر في الوقت الحالي كمعيار وبشكل خاص لتمزق الشبكية التي يمكن أن تظهر أعراضها من خلال الومضات الضوئية والعوامات الذبابية ولبعض مناطق ترقق الشبكية الخلقي ايضا. عند حدوث تمزق الشبكية يتم تطبيق المعالجة بالليزر لمنع تقدم التمزق الحاصل ولمنع تحوله الى انفصال الشبكية وذلك من خلال إحاطة الحدود المتمزقة بالليزر. وبهذا يكون قد تم تجنب العملية الجراحية المطلوبة. وإذا نظرنا الى العلاج بالليزر من حيث الفعالية والحماية التي يوفرها فأن نتائجه مرضية جدا. بالإضافة الى ذلك، المعالجة بالليزر التي تطبق لترقق الشبكية الخلقي ستمنع مسبقا من حدوث التمزقات الخطيرة للشبكية التي كانت قد تحدث.