يمكن رؤية الجفن المتدلي عند الرضع والشباب وراثيا. إذا كان تدلي الجفن الذي يحدث في سن مبكرة ويغطي بؤبؤ العين ويمنع الرؤية قد يؤدي الى كسل العين. يحدث تدلي الجفن للكبار في السن نتيجة استرخاء حزم العضلات التي ترفع الجفن. الجفن المتدلي يعطي الشخص مظهر الشخص التعبان النعسان. علاجه عادة ما يكون جراحيا.

في معالجة الجفن المتدلي، يتم تحديد أسلوب العلاج وفقا لعمل العضلات التي ترفع الجفن.

يمكن رفع جفن العين للمرضى من خلال تقصير العضلة التي ترفع جفن العين،هذا إذا كانت العضلة التي ترفع جفن العين فعالة تعمل. في هذه العملية الجراحية، يتم التوصل الى العضلة التي ترفع جفن العين من خط الجفن العلوي وحسب مقدار تدلي جفن المريض يتم تقصير العضلة ويرفع بها الجفن. إجراء العملية تحت التخدير الموضعي تعطي نتائج ناجحة أكثر لأنها تفسح المجال لتعديل مستوى جفن المريض بشكل أفضل.
ويمكن ايضا إجراء العملية الجراحية من خلال الجفن للعيون التي فيها الجفون متدلية قليلا.

إذا كانت العضلة التي ترفع جفن العين غير فعالة لا تعمل فلا فائدة من التدخل الجراحي للعضلة. في هذه الحالة يتم تعليق جفن العين بالحاجب بواسطة السيليكون أو بواسطة وتر المريض نفسه.

الغرض منه هو الحصول على مظهر أكثر صحة وشبابا.

تستغرق العملية الجراحية حوالي 30 دقيقة لكل جفن. وعادة، لا تغطى العين . وليس هناك حاجة لبقاء المريض في المستشفى. يستطيع المريض القيام بأعماله بعد 2 يومين من إجراء العملية الجراحية إذا رغب العمل. ولكن علينا ان لا ننسى بأنه سيحصل التورم والكدمات (التزرق) في الجفن لبعض الوقت.