العين الكسولة، هو أنخفاض مستوى الرؤية على الرغم من استخدام النظارات وتركيب العدسات اللاصقة وعلى الرغم من عدم وجود خلل بنيوي. دون إجراء الفحوصات المفصلة قد لا يدرك المريض كسول العين. عادة ما يكون كسل العين من جانب واحد ولكن في بعض الأحيان قد يظهر في كلتا العينين. يحدث كسل العين بانخفاض إدراك الدماغ مع مرور الزمن للصور التي تنقلها العين التي رؤيتها منخفضة أو لا ترى بوضوح. يجب القضاء في وقت مبكر على المرض الذي يشكل السبب لكسول العين. لا سيما العلاج في السنوات الـ 7 سبع الأولى من الحياة هي مهمة جدا.

أسباب كسل العين

  • الحول: هو عيب بصري في وضع العينين حيث تشير كل منهما الى اتجاه مختلف وينقلان الى الدماغ صورتان مختلفتان وبهذا يحدث الرؤية المزدوجة. يتم منع هذه الحالة بطريقة أو بأخرى عند الأطفال ويقوم الدماغ بتجاهل الصورة القادمة من احدى العينين ويوفر الرؤية بعين واحدة. وفي الوقت نفسه، يبدأ تطور الكسل للعين التي تجاهلها الدماغ ولم يستلم صورها.
  • عيوب الانكسار: إذا كان الفرق بين العينين أكثر من 1 درجة واحدة أو إذا كانت الأخطاء الانكسارية عالية في كل عين على حداها سيكون عدم الوضوح بالرؤية لإحدى العيون أكثر من الأخرى وتصبح العين الكسولة. من الصعب اكتشاف حالة العين الكسولة لعدم وجود أي مشكلة في المظهر يلفت النظر.
  • أمراض العيون الأخرى: يمكن ان نصنف هذه المجموعة بالأمراض التي تغطي المحور البصري. وهي الأمراض المتعلقة بعتامة بيئة الانكسار في العين أو أن تكون في الوضع الغير طبيعي لمثل القرنية والقزحية والعدسة والجسم الزجاجي . على سبيل المثال، الساد الخلقي و تدلي جفن العين...

علاج العين الكسولة

عندما يتم الكشف عن الحول يجرى معالجة المرض الذي يسبب الكسل أولا.

النتائج الأكثر نجاحا في معالجة الحول هي السنوات الـ 6 الأولى من العمر.

في علاج كسل العين، يتم إرسال إشارات الى الدماغ حول إمكانية رؤية العين الكسولة ايضا وذلك من خلال تغطية العين السليمة في فترات معينة. ولأجل تغطية العين هناك حاجة للوئام بين الطفل والأسرة.

العلاج بالـ CAM، هي طريقة يتم إجرائها للأطفال الذي أعمارهم ما بين الـ 5-9 سنوات وفقا لمبدأ علاج التغطية الكلاسيكي وتطبق بشكل برنامج يتكون من حوالي 10 جلسات في المستشفى بمساعدة جهاز خاص ولا تتطلب أي عملية جراحية أو استخدام الأدوية وتستغرق كل جلسة مدة 30 دقيقة تقريبا ولقد أثبت فعاليتها. لا تحل مكان علاج التغطية الكلاسيكي وينبغي مواصلة العلاج بواسطة علاج التغطية مرة أخرى.

علاج العصب البصري (نيوروفيشن) هي طريقة جديدة لعلاج العين الكسولة تهدف الى زيادة الوظيفة البصرية للعين الكسولة وهي خاصة بالشخص وتعمل بمبدأ التعلم عن طريق الأستشعار وتهدف الى زيادة الرؤية. ويمكن تطبيقها لكبار السن ايضا.