داء السكري ( مرض السكري) أو يسمي السكر, عادة ما يكون سببها مزيج من العوامل الوراثية, البيئية, و الارتفاع المستوي السكر في الدم (فرط السكر الدم) و هو المرض الذي يمثل الغذائي. تنظيم نسبة السكر في الدم نتيجة للتفاعل مجمع مع المواد الكيميائية و الهرمونات. هرمون الانسولين يلعب دورا مهما في استقلاب السكر من الهرمونات التي يفرزها خلايا بيتا في البنكرياس. المرض السكري ) هو مصطلح شائع الذي يستخدم لوصف الفشل افراز الانسولين أو نتيجة عن Diabetes Mellitus( آثار ارتفاع السكر في الدم.

يحدث مرض السكر حين انخفاض أو غياب الانسولين (مرض السكري من نوع 1) أو عن طريق تأثير تطور مقاومة الانسولين ( النوع 2 من مرض السكر) أو أثناء الحمل ( حمل السكري). في نتيجة كل حالة يتسبب الي الارتفاع السكر في الدم. يأتي في بداية أعراض الارتفاع المرض السكر كميات كبير جدا انتاج البول الحاد (في أقرب). جفاف الفم و الزيادة العطش, و زيادة العطش و زيادة استهلاك السوائل في حين يسبب الي انتاج البول بكميات كبيرة. أعراض المرض السكري الاخر تدهور الرؤية, فقدان الوزن غير المبررة, أو زيادة الوزن, و التعب, التغيرات في تمثيل الغذائي للطاقة. مع إدخال الانسولين سنة 1921 قد يمكن علاجها جميع أنواع مرض السكري. تحتوي علاج من مرض السكري نوع 1 هو: حقنة الانسولين, أقلام الانسولين أو مضخة الانسولين. اذا مرض السكري من نوع 2 يجب أن تغيير نمط الحياة, تمارين, و النظام الغذائي, الادوية خافض سكر الدم (خفض الجلوكوز) و مكملات الانسولين و استحدام كل هذا في نفس الوقت.

مرض السكري و علاج مرض السكري في حد ذاته يمكن أن يؤدي الي مضاعافات كثيرة. اذا لم يتم تسيطر عليها بشكل جيد للمرض و مراقبة ارتفاع السكر في الدم, يسبب الي المضاعافات الفردية مثل: الحماض الكيتوني, غيبوبة فرط, أو اللاكيتوني ( غيبوبة السكر). ظهر مضاعافات المرض في وقت طويل ( المزمنة) هي: نظام الدورة الدموية ( قلب, الاوعية الدموية) الامراض مثل (ارتفاع ضغط الدم و فشل القلب, و تصلب الشرايين, انسداد الاوعية الدموية) الامراض الكلي المزمنة (أمراض الكلي), الاعمي, الذي يمكن أن يسبب تلف شبكية العين (اعتلال الشبكية), أنواع مختلفة من أمراض الاعصاب ( الاعتلال العصبي المحيطي), تأخير الشفاء الجرح ( المشاكل الجنسية, النفور الجنسي, الخ.) الذي يسبب اضطرابات الاوعية الدموية الدقيقة. خاصة تأخير الشفاء نتيجة اضطرابات الدورة الدموية في القدمين قد يؤدي الي قطع القدم. في بعض البلدان يسبب المرض السكري الي الصدمات (الاصابات) قطع (قطع أطرافه), العمي غير متصل الي السن.

أيضا تشكل مرض غسيل الكلي الذين من المرضي حوالي 45 % يصابون اعتلال الكلية السكري. لذلك قد بجب معالجة مرض السكري بشكل الصحيح, واعطاء أهمية السيطرة علي ضغظ الدم, تحسين نمط الحياة ( عدم التدخين, و التحكم في الوزن), كل هذا توفر علي حياة الصحية و الطويلة و ينخفض خطر المضاعافات المزمنة.